Cara Mudah Memahami Qodho dan Takdir Alloh

Cara Mudah Memahami Qodho  &
Takdir Alloh

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين


قضاء مبرم وقضاء معلق
 1 السؤال: هل كل ما يقع في هذا الكون هوبإرادة الله  تعالي ...؟
1)-pertanyaan : apakah segala sesuatu yang terjadi di alam / makhluk dengan / atas kehendak
Alloh …?
 وإذا كان كذلك فكيف تقع الأشياءالتي لا يحبهاالله
في ملك الله بإرادته...؟
dan jika demikian ada nya maka bagaimana segala sesuatu yang ada / terjadi di dalam kerajaan alloh itu adalah dengan/atas kehendak nya…?
 الإجابة: الحمد لله اعلم وفقنا الله تعالي
Jawab : segala puji milik alloh Ketahuilah…!!! Semoga alloh memberikan taufiq kepada kita semua.
 أن بعض الناس قد ضل في باب القدر لأنهم ظنوا أن إرادة الله للفعل تقتضي محبته له فجرهم ذلك إلى القول بأن أفعال الشر تقع بغير إرادة الله ، فنسبوا إلى الله العجز والضعف حيث أثبتوا أنه يقع في ملكه ما لا يريد ، وبالتالي فقد يريد الشيء
ولا يقع ـ تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا  
Se sungguh nya sebagian orang benar-benar telah sesat/salah dalam menyikapi bab takdir dikarenakan mereka menyangka bahwa (إرادة),kehendak alloh pada
satu pekerjaan / perbuatan menunjukkan bahwa alloh menyukai perbuatan tersebut.maka sangkaannya itu menggiring orang tersebut pada suatu ucapan  bahwa perbuatan salah semisal ma’siat bukan atas (إرادة)kehendak alloh,orang tersebut menisbatkan / menuduh sifat lemah kepada alloh- mereka menetapkan,meyakini ada sesuatu  yang terjadi di alam ini tanpa sekehendak alloh. Sehubungan dengan keyakinan -
orang tadi dapat, diartikan bahwa -
Alloh menghendaki sesuatu tapi
tidak terbukti / terwujud,maha suci
alloh dari perkataan tersebut.
والحق أنه لا تلازم بين ما يحبه الله ويريده شرعا ، وبين ما يقضيه ويريده ويقدره كوناً ويتضح ذلك بالنقاط التالية :
Yang hak dan benar adalah :
Sesungguhnya tidak ada mulaza- mah antara sesuatu yang alloh sukai  dan kehendaki secara syar’an (syari’at) dengan sesuatu yang alloh qodho dan takdirkan serta kehendaki secara kawnan.dan penjelasan masalah diatas adalah dengan noktah-noktah sebagai berikut :
أولاً: إرادة الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة على قسمين :
Pertama: Kehendak alloh azza wa jalla yang ada didalam AlQuran  &
Assunnah terbagi dua bagian :   
القسم الأول : الإرادة الكونية القدرية : وهي مرادفة للمشيئة ، وهذه الإرادة لا يخرج عن مرادها شيء ؛ فالكافر والمسلم تحت هذه الإرادة الكونية سواء ؛ فالطاعات ، والمعاصي ، كلها بمشيئة الرب ، وإرادته . ومن أمثلتها قوله تعالى : { وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلا مَرَدَّ لَهُ { الرعد/11 وقوله : {فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا
حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ { الأنعام/125
Bagian pertama : irodah kawniah qodariah,tidak satupun yang keluar
dari irodah kawniah qodariah ini ta’at dan ma’siat semua nya atas
irodah alloh ini,dalilnya firman alloh
Q.S (الرعد) ayat. 11&Q.S(الأنعام).ayat
125.
القسم الثاني : الإرادة الشريعة الدينية : وهي مختصة بما يحبه الله ويرضاه . ومن أمثلتها قوله ـ تعالى ـ { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْر { البقرة/185 وقوله {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ {النساء/27 ، وقوله{مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ
عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ { المائدة/6 .
Bagian kedua: irodat syari’at diniyah:irodat ini khusus untuk se -
suatu yang alloh sukai dan ridoi :
Dalil nya Q.S.al-baqoroh ayat.85 -
dan Q.S.annisa.ayat.27.dan Q.S -
al-maidah.ayat.6.
ثانياً : الفرق بين الإرادتين : بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية فروق تميز كل واحدة منهما عن الأخرى ، و من تلك الفروق ما يلي :
Kedua: perbedaan antara kedua irodat: antara irodat kawniah dan
irodat syar’iah masing-masing bisa
dibedakan.dan cara membedakan
nya adalah sebagai berikut :
1ـ الإرادة الكونية تتعلق بما يحبه الله ويرضاه ، وبما لا يحبه ولا يرضاه . أما الشرعية فلا تتعلق
إلا بما يحبه الله ويرضاه فالإرادة الكونية مرادفة للمشيئة ، والإرادة الشرعية مرادفة للمحبة .
1- irodat kawniah berhubungan dengan sesuatu yang alloh sukai &
ridhoi seperti ta’at dan dengan sesuatu yang alloh tidak sukai & ridhoi seperti ma’siat.Adapun irodat syar’iah tidak berhubungan kecuali dengan sesuatu yang alloh sukai & ridhoi.irodat kawniah mengikuti keinginan (مشيئة ) alloh,irodat syar’iah mengikuti (محبة) cinta & ridho alloh.s.w.t.
2ـ الإرادة الكونية قد تكون مقصودة لغيرها كخلق إبليس مثلاً ، وسائر الشرور ؛ لتحصل بسببها أمور كثيرة محبوبة لله تعالى كالتوبة ، والمجاهدة ، والاستغفار . أما الإرادة الشرعية فمقصودة لذاتها ؛ فالله تعالى أراد الطاعة وأحبها ، وشرعها ورضيها لذاتها .
2-Irodat kawniah : terkadang ada - nya di maksudkan bukan utk  zat irodat tersebut,seperti penciptaan-
Iblis dan segala perbuatan jelek se
misal ma’siat ;tujuan nya adalah  -
supaya berhasil dengan sebab penciptaan iblis sesuatu yang alloh sukai seperti taubat ,istgfar - memerangi hawa nafsu. Adapun -
Irodat syar’iah maka di maksud zatiah nya dari irodat tersbut ;Alloh
menghendaki / menginginkan ta’at
juga mencintai perbuatan ta’at men
syar’iatkan meridhoi zat nya irodat
tadi (الشرعية).
3ـ الإرادة الكونية لابد من وقوعها ؛ فالله إذا شاء شيئاً وقع ولا بد ، كإحياء أحد أو إماتته ، أو غير ذلك . أما الإرادة الشرعية ـ كإرادة الإيمان من كل أحد ـ فلا يلزم وقوعها ، فقد تقع وقد لا تقع ، ولو كان لابد من وقوعها لأصبح الناس كلهم مسلمين .
3-Irodat kawniah  pasti terbukti ;
karena alloh itu jika ber kehendak - maka pasti terwujud,seperti meng -
hidupkan  / mematikan seseorang -
atau apa saja jika alloh mau pasti -
terwujud.sedangkan irodat syar’iah
tidak musti terwujud,terkadang terwujud terkadang tidak terwujud-
seperti bertambah-nya iman sese-
orang karena jika irodat syar’iah itu
jika musti terbukti maka seluruh umat manusia menjadi umat yang
satu yaitu muslim seluruh nya.
4ـ الإرادة الكونية متعلقة بربوبية الله وخلقه ، أما الشرعية فمتعلقة بألوهيته وشرعه .
4-Irodat kawniah berhubungan  dengan sifat rububiah dan sifat menciptakan makhluk alloh,dan irodat syari’ah berhubungan dgn
sifat uluhiah alloh dan syari’at nya.
5ـ الإرادتان تجتمعان في حق المطيع ، فالذي أدى الصلاة ـ مثلاً ـ جمع بينهما ؛ وذلك لأن الصلاة محبوبة لله ، وقد أمر بها ورضيها وأحبها ، فهي شرعية من هذا الوجه ، وكونها وقعت دل
على أن الله أرادها كوناً فهي كونية من هذا الوجه
5- Irodat kawniah dan irodat syari’ah: kedua irodat berkumpul di
orang yang ta’at,misal nya orang yang melaksanakan sholat ,dia me
ngumpulkan irodat kawniah & dan-
irodat syari’ah,karena sholat itu di sukai diridhoi juga diperintah alloh-
maka sholat itu termasuk irodatun- syari’atun dilihat dari disukai diridhoi,diperintah dan terwujud nya sholat menunjukkan bahwa alloh menghendaki sholat terwujud
maka sholat termasuk irodatun kawniatun dilihat dari segi dilaksa-
nakan nya sholat.
؛ فمن هنا اجتمعت الإرادتان في حق المطيع . وتنفرد الكونية في مثل كفر الكافر ، ومعصية العاصي ،
Maka dari kesimpulan diatas :
Berkumpul dua Irodat di manusia
yang ta’at,dan khusus untuk orang
yg kufur dan orang yang durhaka -
hanya irodat kawniah saja.
فكونها وقعت فهذا يدل على أن الله شاءها ؛ لأنه لا يقع شيء إلا بمشيئته ، وكونها غير محبوبة ولا مرضية لله دليل على أنها كونية لا شرعية .
Terjadinya kufur, ma’siat adalah atas kehendak alloh,karena tidak ada sesuatu yang terjadi kecuali -
atas kehendak alloh.Dan ada nya
kufur,ma’siat tidak disukai & tidak
diridhoi itu menunjukkan bahwa -
kufur,ma’siat termasuk ke dalam-
Irodat kawniah tidak termasuk ke
dalam irodat syari’ah.
وتنفرد الشرعية في مثل إيمان الكافر المأمور به وطاعة العاصي المطلوبة منه بدل معصيته ، فكونها محبوبة الله فهي شرعية ، وكونها لم تقع ـ مع أمر الله بها ومحبته لها ـ دليل على أنها شرعية فحسب ؛ إذ هي مرادة محبوبة لم تقع . هذه بعض الفوارق بين الإرادتين ، فمن عرف الفرق بينهما سلم من شبهات كثيرة ، زلت بها أقدام ، وضلت بها أفهام ، فمن نظر إلى الأعمال الصادرة عن العباد بهاتين العينين كان بصيراً ومن نظر إلى الشرع دون القدر أو العكس كان أعور .
Dan khusus irodat syari’ah :  seumpama iman nya orang kafir yg
diperintah untuk beriman,dan ta’at-
nya orang yang ma’siat / durhaka
yang di tuntut untuk merubah dari
ma’siat ke perbuatan ta’at,maka ada nya sesuatu yang alloh sukai-
dan ridhoi contoh nya sholat maka
mengerjakan solat termasuk dalam
irodat syari’ah,dan ada nya sholat-
tidak di kerjakan oleh seseorang
padahal alloh memerintahkan juga
menyukai,meridhoi orang yang me
laksanakan sholat itu menunjukkan
bahwa melaksanakan sholat itu ter
masuk irodat syar’iah,karena solat
serta mengerjakannya dihendaki di
sukai, diridhoi,disyari’atkan alloh dan tidak terwujud pelaksanaan sholat tersebut dari seseorang. Begitulah perbedaannya antara kedua irodat.(Syari’ah & Kawniah).
ثالثاً : أفعال الله كلها خير وحكمة وعدل : فالله  سبحانه وتعالى يفعل ما يفعل لحكمة يعلمها هو ، وقد يُعْلم العباد أو بعضهم من حكمته ما يطلعهم عليه ، وقد يعجز العباد بعقولهم القاصرة عن إدراك كثير من الحكم الإلهية . والأمور العامة التي يفعلها سبحانه تكون لحكمة عامة ، ورحمة عامة كإرساله محمداً صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ) الأنبياء/1077 يقول ابن القيم ـ رحمه الله ـ " إنه سبحانه حكيم ، لا يفعل شيئاً عبثاً ولا لغير معنى ومصلحة وحكمة ، وهي الغاية المقصودة بالفعل ، بل أفعاله سبحانه صادرة عن حكمة بالغة لأجلها فَعَل ، كما هي ناشئة عن أسباب بها فعل ، وقد دل كلامه وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم على هذا " هذا والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين يراجع ( أعلام السنة المنشورة 147 ) ( القضاء والقدر في ضوء الكتاب والسنة للشيخ الدكتور / عبد الرحمن المحمود ) و ( الإيمان بالقضاء والقدر للشيخ / محمد الحمد ) .
Ketiga :
Seluruh perbuatan atau yang alloh
kerjakan itu baik,bijak dan adil…!!!.
Alloh s.w.t. berbuat sesuatu karena
ada hikmah nya dan hanya alloh  -
saja yang tahu.dan terkadang ada
juga hamba alloh yang mengetahui
hikmah dari perbuatan yang di kerjakan alloh itu pun karena alloh
memberitahukan hikmah nya pada hamba tersebut,dan kebanyakkan
hamba-hamba alloh dengan akal nya yang lemah tidak dapat menemukan banyak nya hikmah
ilahiah.perkara- perkara yang sifat
nya umum yang alloh kerjakan/per-
buat,itu karena kebijakkan serta - kasih sayang yang umum.seperti alloh mengutus nabi muhammad.
s.a.w.sebagai mana alloh berfirman didalam Q.S.(Al-ambiya)
Al-imam ibnu al-qoyim (رحمه الله),
seaungguhnya alloh itu bijaksana
tidak ada alloh itu berbuat sesuatu
main-main,yang tiada guna tiada - mashlahat,dan tak ada hikmahnya
akan tetapi alloh berbuat timbul dari hikmah dan bijak.karena hikmah itulah alloh berbuat sebagaimana timbul nya hikmah -
dari berbagai sebab,karena pelba
gai sebab alloh berbuat.dan penje
lasan diatas itu berdasarkan firman
alloh dan hadis rosululloh.berdasar
kan kitab :
أعلام السنة المنشورة 147 ) ( القضاء والقدر
في ضوء الكتاب والسنة للشيخ الدكتور / عبد الرحمن المحمود ) و ( الإيمان بالقضاء والقدرللشيخ / محمد الحمد )
هذا والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم وبارك علي نبيه محمد وآله وصحبه أجمعين. آمين يا رب العالمين.


قضاء مبرم وقضاء معلق

شارك وانشر
السؤال

♦ ملخص السؤال:
فتاة تسأل عن استجابة الله لدعائها بالزواج، هل هو قدر نهائي، أم يمكنها رفض الزواج ممن تقدم لها؟

♦ تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة في العشرين مِن العمر، دعوتُ الله تعالى أن يرزقني الزوجَ الصالح أثناء الحج، وبالفعل تقدَّم لي رجلٌ للزواج.

كلُّ فترة كان يتقدَّم لي مجموعة مِن الخاطبين، إلا هذا الوقت؛ فقد تقدَّم لي هذا الرجل فقط، فآمنتُ أنه نصيبي، وأنه نتيجة دعائي أثناء الحج.

الرجلُ على خُلُق ودينٍ، لكنه يكبرني بـ18 عامًا، ومطلِّق ولديه طفلٌ يعيش مع أمه!

تلك المعلوماتُ ليستْ عائقًا أمامي، لكن العائق الوحيد أمامي أنه عربي، وليستْ لديه جنسية دولة معينة، وليس له جواز!

وسؤالي: هل هذا الرجل بالفعل نصيبي وقدري واستجابة الله لي؟ وهل لي أن أرفض الزواج منه أو لا؟ أخاف أن أرفضه وأرُد نصيبي الذي دعوتُ به فأندم.

أرجو أن تفيدوني جزاكم الله خيرًا
الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فلا يستطيع أحدٌ مهما كان عالمًا بالله وعالمًا بأمر الله أن يجزمَ بما تجزمين به، أن ذلك الرجل هو ما قدَّره الله لك في قضائه المُبْرَم، وأنه لا يمكنك رفضُه.

وحتى يتضحَ لك ذلك الأمر فيجب عليك أن تُفَرِّقي بين القضاء المبرَم وهو القدَرُ الأزلي، وهو الذي يستحيل أن يُغيَّر، وبين القضاء المعلَّق وهو المكتوبُ في الصُّحف التي في أيدي الملائكة، فإنه يقال: اكتبوا أن فلانًا سيتزوَّج فلانة إن رغبتْ فيه، وإن لم ترغبْ فيه فليس بزوجها، وفي عِلم الله وقدره الأزلي أنها سترغب فيه أو ترغب عنه، فهذا النوعُ مِن القدَر ينفع فيه الدعاء والصدقة وغيرها؛ لأنه مُعلَّقٌ عليهما، وهو المرادُ بقوله تعالى: ﴿ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ * يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾ [الرعد: 38، 39]، وهو معنى حديث الترمذي: ((لا يَرُدُّ القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البِر)).

إذا تقرَّر لك هذا، فالزواجُ يكون قضاءً مبَرمًا وقضاء مُعلَّقًا، إذا تَمَّ العقدُ كان مبرمًا وما لم يقعْ الزواج فعليًّا يكون مُعلَّقًا، والدعاءُ لا يُغيِّر القضاء المُبْرَم، وإنما يتغيَّر به القضاءُ المعلَّق، ومثالُ القضاء المبرم: ما رُوِيَ في صحيح مسلم عن أمِّ حبيبة زوجِ النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم أمتعني بزوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبأبي أبي سفيان، وبأخي معاوية"، قال: فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ((قد سألت الله لآجال مضروبة، وأيام معدودة، وأرزاق مقسومة، لن يعجل شيئًا قبل حله، أو يؤخر شيئًا عن حله، ولو كنتِ سألت الله أن يُعيذَك من عذاب في النار، أو عذاب في القبر، كان خيرًا وأفضل)).

ونحن وجميع الخَلْق لا نعلم القضاء المُبْرَم قبل أن يكونَ في واقع الناس، أما قبل ذلك فنحن مُطالَبون أن ندفعَ أقدار الله بأقدار الله، فندفع قدَرَ الجوع بالطعام، وقدَرَ المرض بالتداوي والدعاء، وقدر تأخر الزواج بالدعاء، وندفع قدر الصفات غير المرغوبة في الخاطب المتقدم كالفارق الكبير في السن بقدَر رفض الخاطب... وهكذا.

فإذا كان في القدَر المُعلَّق أن فلانًا سيتزوج من فلانة، وكان ذلك موافقًا لما قدره الله أزلًا، فلن يتغير أبدًا وسيَتَزَوَّجَا، وإن كان غير موافق لما قدره الله أزلًا، ففي تلك الحالة لن يتزوجَا لا محالة.

ولعلك الآن قد أدركتِ أن الواجبَ عليك فِعْل ما تَقْتَضِيه المصلحةُ مِن قَبولٍ أو رفض، وليس في هذا اعتراضٌ على القدَر؛ لأنك لا تعرفين ما قُدِّرَ لك، وكذلك لا تكفِّي عن الدعاء بكلِّ خيرٍ، فالله تعالى يُقَدِّم ما يشاء ويُؤخِّر ما يشاء لحكمةٍ ورحمةٍ.

والله أسأل أن يرزقك زوجًا صالحًا تقر به عينك

   

القضاء نوعان: قضاء مبرم وقضاء معلق
الموضوع: القضاء نوعان: قضاء مبرم وقضاء معلق

افتراضي القضاء نوعان: قضاء مبرم وقضاء معلق
استفسار عما قال الإمام الطحاوي عليه رحمة الله: إذْ كان يحتمل أن يكون الله عز وجل إذا أراد أن يخلق النسمة جعل أجلها إن برَّت كذا وكذا، وإن لم تبر كذا وكذا، لما هو دون ذلك، وإن كان منها الدعاء رد منها كذا، وإن لم يكن منها الدعاء نزل بها كذا، وإن عملت كذا حرمت كذا، وإن لم تعمله رزقت كذا . قد يفهم من قول الإمام أن الله بجعله خيارين لمن يعمل ولمن لا يعمل عدم العلم بما سيعمله العبد وحاشى ربنا أنه لا يعلم ما سيكون في المستقبل. أرجو التوضيح وجزاكم الله خيرا . أرجو الرد
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الله تعالى هو السميع العليم الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، ولا يحصل حدث في الكون إلا بعلمه وإذنه وهو خالق العباد وخالق أعمالهم، وهو سبحانه يعلم ما كان وما سيكون وما هو كائن وما لم يكن لو كان كيف يكون، لا يخفى عليه من ذلك صغيرة ولا كبيرة.

قال تعالى: وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ {الصافات: 96}. وقال: أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ {الملك: 14}

وقال تعالى: وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ. وقد علم ما الخلق عاملون بعلمه الموصوف به أزلاً وعلم جميع أحوالهم من الأرزاق والآجال، ثم كتب الله هذا التقدير التابع لعلمه في اللوح المحفوظ.
وقد ذكر أهل العلم أن القضاء نوعان: قضاء مبرم: وهو القدر الأزلي، وهو لا يتغير، وقضاء معلق: وهو الذي في الصحف التي في أيدي الملائكة، فإنه يقال: اكتبوا عمر فلان إن لم يتصدق فهو كذا وإن تصدق فهو كذا. وفي علم الله وقدره الأزلي أنه سيتصدق أو لا يتصدق، فهذا النوع من القدر يفع فيه التغيير وهو المراد بقوله تعالى: لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ* يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ. [الرعد:38-39].

ومن أسباب التغيير في طول العمر بر الوالدين وصلة الرحم، والدعاء والصدقة كما في حديث الترمذي: لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر.
وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سره أن يبسط له في رزقه ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه.

وأخرج الترمذي عن أبي هريرة مرفوعا : إن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأجل .

وأخرج أحمد عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: صلة الرحم وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار.

والحديثان صححهما الألباني.

وقال شيخ الإسلام : إن الله يكتب للعبد أجلا في صحف الملائكة فإذا وصل رحمه زاد في ذلك المكتوب، وإن عمل ما يوجب النقص نقص من ذلك المكتوب... وهذا معنى ما روى عن عمر أنه قال: اللهم إن كنت كتبتني شقيا فامحني واكتبني سعيدا، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت ـ والله سبحانه عالم بما كان وما يكون، وما لم يكن لو كان كيف كان يكون، فهو يعلم ما كتبه له وما يزيده إياه بعد ذلك، والملائكة لا علم لهم إلا ما علمهم الله، والله يعلم الأشياء قبل كونها وبعد كونها، فلهذا قال العلماء: إن المحو والإثبات في صحف الملائكة، وأما علم الله سبحانه فلا يختلف ولا يبدو له ما لم يكن عالما به، فلا محو فيه ولا إثبات، وأما اللوح المحفوظ: فهل فيه محو وإثبات؟ على قولين، والله سبحانه وتعالى أعلم. اهـ.

وقال الحافظ في الفتح: إن الذي سبق في علم الله لا يتغير ولا يتبدل، وإن الذي يجوز عليه التغير والتبديل ما يبدو للناس من عمل العامل، ولا يبعد أن يتعلق ذلك بما في علم الحفظة الموكلين بالآدمي فيقع فيه المحو والإثبات كالزيادة في العمر والنقص. اهـ.
والله أعلم.
ليس فى تلك الحياة كلها شيء اغلى من الدين
فهو من أجله خُلقت ومن أجله تموت ومن أجله تُبعث

فإ ن المتتبع للفتن العظيمة التي ألمت
بأمة الإسلام على مدار تاريَخها؛ لا يكاد
يجد فتنة منها إلا وقد قيض الله لها )إمام
هدًى( يلي الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر حقًا، ويسلك سبيل أئمة الهدى
قبله في الأخذ بيد )العامة والخاصة( على
طريق النجاة من الفتنة، لا بشيء سوى
بالدلالة على )الوحي( و)معنى الوحي(
و)مقتضى الوحي(

قضاء المبرم والقضاء المعلق

السؤال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يرد القضاء إلا الدعاء" إذا ثبت هذا، فما وجه الجمع بينه وبين قول الله تعالى: {وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ} [الرعد:11]؟
الإجابة: القضاء قضاءان: قضاء مبرم، وقضاء معلق، فالقضاء المبرم هو ما قضاه الله تعالى من غير أن يعلقه بفعل، وهو نافذ لا يتغير، وهو الوارد في قول الله تعالى: {وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ} [الرعد:11]؟، وأشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم (2889) عن حذيفة رضي الله عنه: "إن ربي قال: يا محمد، إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد".

والقضاء الثاني: القضاء المعلق، وهو ما قضاه الله وقضى أنه يندفع أو يتغير بفعل من العبد، وعليه يحمل الحديث الذي ذكرته، وهو ما رواه الترمذي (2139) عن سلمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يرد القضاء إلا الدعاء"، والله أعلم.

القدر والدعاء منذ 2009-07-21 السؤال: ما تفسير مقولة: "لا يغير القدرَ إلا الدعاء"، وما مدى صحتها؟ الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومن والاه، أمَّا بعدُ: .. فإن ما يُقضى به على المرء منه ما يكون واقعاً محتوماً وهو القضاء المثبت، أو المطلق، أو المبرم: وهو ما سبق في علم الله تبارك وتعالى؛ فهذا لا يتبدل ولا يتأخر، وقد قدَّره الله قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألفَ سنةً؛ كما ثبت في صحيح مسلم، قال تعالى: "مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ" [ق: 29]. ولما سمِع رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أمَّ حبيبةَ تقولُ: "اللهم أمتعْنِي بزوجي: رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وبأبي: أبي سفيان، وبأخي: معاوية"، قال لها: "لقد سألتِ الله لآجالٍ مضروبةٍ، وأيامٍ معدودةٍ، وأرزاقٍ مقسومة، لن يعجل الله شيئاً قبل حلِّه، أو يؤخّر شيئاً عن حلّه" (رواه مسلم). .. ومنه ما يمكن صرفُه بأسباب، وذلك هو القضاء المعلق، المكتوب في صحف الملائكة فيقع فيه التبديل والتغيير والإثبات والمحو كالزيادة في العمر، فيقال للملك -مثلاً- عمره ستون، فإذا وصل رَحِمَهُ زِيدَ أربعين، ويكون سبق في علم الله أنه سيَصِلُ رحِمَهُ فيُكْتب مائة، فيبدل في صحف الملائكة، ولا يبدل ما في علم الله وكتب في اللوح المحفوظ، وعلى هذا حملوا قولَهُ تعالى: {يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} [الرعد: 39]، وكذلك قول النبيّ صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أحبَّ أن يُبسطَ له في رِزقه، ويُنسأ له في أَثَرِه فلْيَصِلْ رحِمه" (متفق عليه عن أنس). - قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): "قال العُلماءُ: إنَّ المَحْوَ والإثباتَ في صُحُف الملائكة، وأما علم الله سبحانه فلا يختلف، ولا يبدو له ما لم يكن عالما به؛ فلا محو فيه ولا إثبات".أ.هـ. - وقال العلامة السعدي: "يمحو الله ما يشاء من الأقدار ويثبت ما يشاءُ منها، وهذا المحو والتغير في غيرِ ما سبق به علمُه، وكتب قلمه، فإن هذا لا يقع فيه تبديلٌ ولا تغير؛ لأن ذلك مُحالٌ على الله أن يقع في علمه نقص أو خللٌ، ولهذا قال: {وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} [الرعد: 39]. أي اللوح المحفوظ الذي تَرجعُ إليه سائرُ الأشياء، فهو أصلها وهي فروع وشعب، فالتغيُّر والتبديل يقع في الفروع والشُّعَبِ؛ كأعمال اليوم والليلة التي تكتبها الملائكة، ويجعل اللهُ لِثُبوتها أسباباً ولمحوها أسباباً، لا تتعَدّى تلك الأسباب ما رسم في اللوح المحفوظ، كما جعل البِرَّ والصلة والإحسانَ من أسباب طول العمر وسعة الرزق، وكما جعل المعاصيَ سبباً لمحق بركة الرزق والعمر، كما جعل أسباب النجاة من المهالك والمعاطب بحُسْنِ قدرته وإرادته. وما يدبره منها لا يُخالف ما قد علِمه وكتَبَه في اللوح المحفوظ".أ.هـ. (تفسير السعدي). .. وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "ولا يرُدُّ القَدَرَ إلا الدُّعاءُ"، فأخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه، وحسَّنه الألباني في (الجامع). وهو يدل على أن الدعاء، يرد القدر المعلَّق الذي في الصحف التي في أيدي الملائكة؛ لأنَّ الدعاء من قدر الله تعالى، وهو من جملة الأسباب التي لها تأثيرٌ في مسبباتها؛ فإذا أصاب العبدَ ما يكرَهُه، أوْ خَشِيَ ما يُصِيبُه فمن السنة أن يدعوَ الله تعالى أن يرفَعَ عنه البلاءَ، ويَصْرِفَ عنه شَرَّ ما يَخْشَاهُ، وكذلك من أوشَكَ أن ينزل به البلاء فدعا الله، صَرَفَ عنه ذلك، والعبد لا يدري ما كُتِبَ له، ولذلك ينبغي أن لا يتهاوَنَ في الدعاء قبل نزول البلاء أو بعده. روى الحاكم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "والدعاء ينفع ممَّا نزل وممَّا لم ينزل، وإن البلاءَ لينزل فيتلقَّاهُ الدُّعاء فيعْتَلِجَانِ إلى يوم القيامة"، الحديث حسَّنه الألباني في (الجامع)، ومعنى يعتلجان: يصطرعان. ولا مُخالفة في ذلك أيضا لسبق العِلم، بل فيه تقييد المسببات بأسبابها، كما قُدّر الشِّبَع والرِّيّ بالأكل والشرب، وقُدّر الوَلَد بالوَطْءِ، وقُدّر حصول الزرع بالبذر. فهل يقول عاقلٌ بأن ربْطَ هذه المسببات بأسبابها يقتضي خلافَ العلم السابق، أو ينافيه بوجه من الوجوه؟! - قال ابن القيّم في (الجواب الكافي): "إن هذا المقدور قدّر بأسباب ومن أسبابه الدعاء، فلم يقدر مجرداً عن سببه، ولكن قدر بسببه؛ فمتى أتى العبد بالسبب وقع المقدور، ومتى لم يأتِ بالسبب انتفى المقدورُ وهكذا، كما قدِّر الشّبَعُ والرِّيُّ بالأكل والشرب، وقُدِّر الوَلَدُ بالوطء، وقُدر حصول الزرع بالبذر...، وحينئذ فالدعاء من أقوى الأسباب، فإذا قُدر وقوعُ المدعوّ به لم يصحّ أن يقال: لا فائدة في الدعاء، كما لا يقال: لا فائدة في الأكل والشرب".أ.هـ. - وقال السندي في شرحه على سُنن ابن ماجه: قال الغزالي: "فإن قيل: ما فائدةُ الدعاء مع أنَّ القضاءَ لا مَرَدَّ له؟ فاعلمْ أنَّ مِنْ جملة القضاء ردَّ البلاء بالدعاء؛ فإنَّ الدُّعاءَ سببُ ردّ البلاء، ووجود الرحمة، كما أنَّ البذْرَ سببٌ لخروج النبات من الأرض، وكما أنَّ التّرس يدفع السهم، كذلك الدعاء يرد البلاء".أ.هـ. .. وعليه؛ فإنه يمكن تغيير القدر المعلق بأمور وَرَدَتْ بها النصوص؛ كالدعاء، وصلة الرحم، وبر الوالدين، وأعمال البِرّ، والله أعلم.

قول:"اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه" منذ 2010-06-28 السؤال: ما الحكم الشرعي في هذه العبارة: "اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه"؟ الإجابة: هذا الدعاء ليس له أصل في دعاء النبي صلى الله عليه و سلم ولا دعاء الصحابة رضي الله عنهم، ولا أهل العلم، وهو يتضمن عدة محاذير: الأول: فيه ما يشعر باستغناء الداعي وعدم ثقته بقدرة الله على كل شيء؛ حيث إنه تعاظم أن يسأل الله دفع ما يخشى، فسأل التخفيف فيه، وقد جاء في صحيح البخاري (36399) ومسلم (26799) من طريق أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (("لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره له" وفي مسلم "ليعزم في الدعاء فإن الله صانع ما شاء لا مكره له" فالواجب أن يسأل العبد الله ما يؤمله من دفع السوء وحصول الخير جازماً في سؤاله، ففي بعض روايات مسلم من الحديث السابق قال صلى الله عليه وسلم : "ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه". الثاني: دعاء الله تعالى برد ما يكره المرء من سوء القضاء جاءت به السنة ففي البخاري (6347) من حديث سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: "كان يتعوذ بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء" والمراد بسوء القضاء سوء المقضي، وهو ما يكرهه الإنسان في نفسه أو ماله أو أهله أو ولده أو خاتمته أو معاده. الثالث: أن هذا الدعاء يشعر أن الدعاء لا يرد القضاء وهو خلاف ما دلت عليه السنة، ففي جامع الترمذي (2139) من حديث أبي عثمان النهدي عن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يرد القضاء إلا الدعاء". ولذلك نرى أن هذه الصيغة تتضمن ما ينبغي للمسلم أن يتجنبه ليحصل



هل الفقر والغنى دليل على محبة الله للعبد؟ منذ 2010-07-20 السؤال: الموضوع الآتي نشر في أحد المنتديات، وأثار خلافا بين القراء، فنأمل منكم إبداء رأيكم فيه. إن أعطاك الله الدين والهدى، فاعلم أن الله يحبك. وإن أعطاك الله المشقّات والمصاعب والمشاكل فاعلم أن الله يحبك، و يريد سماع صوتك في الدعاء. وإن أعطاك الله القليل، فاعلم أن الله يحبك، وأنه سيعطيك الأكثر في الآخرة. وإن أعطاك الله الرضا، فاعلم أن الله يحبك وأنه أعطاك أجمل نعمة. وإن أعطاك الله الصبر، فاعلم أن الله يحبك، وأنك من الفائزين. وإن أعطاك الله الإخلاص، فاعلم أن الله يحبك، فكن مخلصا له. وإن أعطاك الله النعم، فاعلم أن الله يحبك وينتظر منك الحمد والشكر. وإن أعطاك الله الحزن، فاعلم أن الله يحبك، وأنه يخـتبر إيمانك. وإن أعطاك الله المال، فاعلم أن الله يحبك، فلا تبخل على الفقير. وإن أعطاك الله الفقر، فاعلم أن الله يحبك، وأعطاك ما هو أغلى من المال. وإن أعطاك الله لسانا وقلبا فاعلم أن الله يحبك، فاستخدمهما في الخير والإخلاص. وإن أعطاك الله الصلاة والصوم والقرآن والقيام، فاعلم أن الله يحبك، فلا تكن مهملاً، واعمل بذلك. وإن أعطاك الله الإسلام فاعلم أن الله يحبك، فكيف لا تحبه؟! إن الله أعطاك كثيرا، فكيف لا تعطه حبك؟! الله يحب عباده ولا ينساهم. سبحان الله، لا تكن أعمى، وأوجد حبّ الله في قلبك. الإجابة: إطلاق مثل هذه العبارات يحتاج لدليل خاص، وهذا ما قد تفتقر إليه بعض الأمور السابقة، ولكن في العموم فإن التوفيق للهداية والعمل للصالح، هو من دلائل محبة الله تعالى للعبد، ويمكن أن يستدل لذلك بقول الله جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيم} [المائدة:54]، فإن الله تعالى ذكر بعد محبته لهم جملة من الأعمال الصالحة التي وفقهم إليها، ويشهد لذلك أيضا أن الله تعالى علق محبته بجملة من الأعمال الصالحة، فقال سبحانه: {إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِين} [البقرة:222]، وقال: {وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين} [آل عمران:134]، وقال: {إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِين }[التوبة:4]، وقال: {وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِين} [آل عمران:146]، وقال: {إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِين} [آل عمران:159]، فتوفيق الله تعالى للعبد لما يحبه من دلائل محبته له. وأما ما يتصل بسعة الدنيا وضيقها، فإنه ليس دليلا على محبة الله تعالى، ولا على نفيها، وقد نفى الله ذلك في كتابه فقال: {فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاَهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَن * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاَهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَن }[الفجر:15_16] ثم قال سبحانه: {كَلاَّّ} [الفجر:17] أي: ليس الأمر كما ظننتم وزعمتم؛ لا في هذا ولا في ذاك، فالله يعطي المال من يحب ومن لا يحب، ويضيق على من يحب ومن لا يحب، وإنما المحبوب من أطاع الله تعالى في العسر واليسر، وفي الغنى والفقر، ولكن المؤمن إذا ابتلي فصبر على البلاء، فإن ذلك من دلائل محبة الله تعالى له، كما قال: {وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِين}، ومن الصبر الذي يحب الله أهله، الصبر على البلاء، وهذا المعنى هو المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري (5645) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يرد الله به خيرا يُصِبْ منه"، ويشهد له ما أخرجه الترمذي (2396) عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط"، فالمحبة مرتبة على البلاء الذي يعقبه صبر، وليس على مجرد الابتلاء، ولهذا قال الله تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِين} [البقرة:155]، فالبشرى لمن صبر، وليس لمن ابتلي فقط. وأما أن الله تعالى يبتلي عبده ليسمع دعاءه، فليس بصحيح، بل العبد مأمور بالدعاء في حال يسره وفي حال عسره، في المنشط والمكره، فالدعاء مطلوب مطلقا، وليس في حال البلاء فقط، والله أعلم. 8/11/1429هـ. المصدر: موقع الشيخ خالد المصلح خالد بن عبد الله المصلح 1 010,925 مواضيع متعلقة... عزاءٌ لأهلِ البلاء فصل في الأعمال الباطنة ابن تيمية المرض دروس وعبر الوسائل المعينة على الصبر حال الإنسان عند حلول المصيبة ظافر بن حسن آل جبعان محبة الله تعالى التصنيف:    العقيدة الإسلامية


264354: هل يمكن تغيير القدر وكيف نكون مخيرين بينما القدر يحكمنا؟


السؤال : هل كل شيء في هذا العالم قد كتبه الله ؟ إن كان الأمر كذلك ، فلماذا نحن مخيرون ؟ ما الفائدة من ذلك إن كنا لا نستطيع تغيير القدر؟ هل يشمل ذلك الحالة الجسدية والموت ؟ هناك شخص عزيز علي أريد أن أقول له شيئًا لن يتقبله ، فأنا أظن أنه ما أن يسمع الخبر ، إما سيموت ، أو يصاب بنوبة قلبية ، أو سيجعلني بلا مأوى ، ولا طعام ، أو شراب ، أو نقود ، وسيدمر حياتي بالكامل ، وحياة الكثير ممن أحب ، هذا الشخص مع العديد من العوامل هو السبب في ضياع كل شيء أحبه ، بما ذلك ديني ، وصلاتي ، وهي الخسارة الكبرى ، ويجب علي أن أخبره للتوقف عن هذا الجنون ، والسبب الوحيد الذي يمنعني من إخباره هو : خشيتي أن أكون السبب في موته ، وأنا أريد أحدا أن يخبرني أن أجله مكتوب في قضاء الله وقدره ؛ حتى أخبره ، ولكن الجميع يخبرونني أننا مسيرون ، ويمكننا تغيير قدرنا من خلال قراراتنا في الحياة ، ولكن ألا يعني ذلك أن الله ليس عظيمًا ؟ أنا لا استطيع تصديق ذلك ، فإما أن يكون الله عظيمًا ، وأن القضاء لا يمكن تغييره ، وإما أن ما يخبرني به الناس من بعض الأشياء المذكورة في صحيحي البخاري ومسلم كذب ، أو أن يكون الله مجرد كذبة ، وأنا أرفض أن أعتقد الخيار الثاني.
تم النشر بتاريخ: 2017-03-29

الجواب :
الحمد لله
أولا:
كل شيء في هذا العالم، ما كان وما سيكون، قد كتبه الله تعالى في كتاب عنده، وقد علمه، وشاءه، وهذا هو "القدر" بمراتبه الأربعة: الكتابة، والعلم، والمشيئة، إضافة للخلق والإيجاد.
قال تعالى: ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) القمر/49، وقوله سبحانه : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) الأنعام / 59 وقوله : ( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) الحديد / 22 وقوله : ( وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) التكوير/ 29 ، وروى مسلم (2653) عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة. قال : وعرشه على الماء ).

ثانيا:
هذا القدر لا يمكن تغييره، بمعنى أنه لو كان الله قد قدر أن فلانا يموت مؤمنا أو كافرا، أو يحيى سعيدا أو شقيا، أو يرزق بعشرة من الولد مثلا، فلا يمكن تغيير ذلك؛ لأنه لو أمكن تغييره لكان قدحا في علم الله ، وإرادته ، وعظمته، بل ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ : ( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ ) رواه  الترمذي (2516)، وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

لكن هنا مرتبة أخرى من مراتب القدر ، وهي كتابة مقادير الخلق ، في الصحف التي في أيدي الملائكة .
ففي حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ) رواه البخاري (3208) ومسلم (2643).

وهنا أمر قد يعبر عنه بأنه تغيير للقدر، وهو تغيير لهذا القدر المكتوب في صحف الملائكة فقط، كأن يكون فيها أن فلانا سيمرض، فيدعو بدعاء ، فيعافيه الله ولا يمرض .
أو يكون فيها أن عمره ستون سنة، فيصل رحمه، فيزيد عمره إلى سبعين سنة .
فهذا تغيير لما في صحف الملائكة، وهو ممكن ، لا مانع منه .
وليس هذا تغييرا لما في اللوح المحفوظ ، ولا تغييرا لما في علم الله، فقد علم الله تعالى أن سيفعل ذلك، فيعافى أو يزيد عمره. وهذان ـ يعني : ما في اللوح المحفوظ ، وما في علم الله ـ : لا تغيير لما فيهما ، كما سبق بيانه .
وأما تغيير ما كتب في الصحف التي في أيدي الملائكة ، فهو ثابت ، لا مانع منه ، دل عليه حديث سَلْمَانَ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَرُدُّ القَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَلَا يَزِيدُ فِي العُمْرِ إِلَّا البِرُّ» رواه الترمذي (2139) وحسنه الألباني. وهو عند أحمد (22386) وابن ماجه (90) من حديث ثوبان بلفظ: (لَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ) وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه.
وانظر: جواب السؤال رقم (43021).
ثالثا:
لا تعارض بين كون الأشياء مقدرة ومكتوبة، وكوننا مخيرين عند فعلها، فنحن لا نعرف ما الذي كتب، ونشعر بتمام الحرية والاختيار في الفعل، ونميز بين الحركة الاضطرارية كحركة القلب والأمعاء، وبين الحركة الاختيارية التي نؤديها بالأيدي أو الأرجل أو الأعين أو غير ذلك.
ولهذا فإن الإنسان يحاسب على فعله، لأنه يفعله باختياره، فيمكنه فعل الخير كما يمكنه فعل الشر، وليس له أن يحتج بأنه مكتوب عليه كذا؛ لأنه لا يعلم بالمكتوب إلا بعد وقوعه، ولا يعلم نهاية الأمر، فقد يكون مكتوبا أنه بعد وقوع المعصية مثلا يدعو ويستغفر فيتوب الله عليه ، ويستقيم ويصلح، وهكذا، ولهذا لما سأل الصحابة رضي الله عنهم : "أَفَلَا نَتَّكِلُ عَلَى كِتَابِنَا وَنَدَعُ الْعَمَلَ؟"
أجابهم النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ أَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ فَيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ السَّعَادَةِ وَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الشَّقَاءِ فَيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ ثُمَّ قَرَأَ: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى} الْآيَةَ) رواه  البخاري (4949) ومسلم (2647).

فما على الإنسان في هذه الحياة إلا أن يجدّ ويعمل، دون بحث ونظر: هل كتب علي كذا أم لا؟ فإنه لن يصل إلى ذلك، لكن يكفيه ، من أجل أن يكد ويعمل بالحسنى ، ويعمل بعمل أهل الجنة : أن الحسنى إنما تنال بالعمل ، وأن منازل أهل الجنة : إنما تنال بالعمل لا بالأماني .
وإذا كان أمر الكتابة يشغل باله : فليعلم أن الله قد كتب عليه : أن يعمل بالطاعات ، وألا يعمل بعمل أهل النار ، بمعنى : أنه قد فرض عليه ذلك ، وشرعه له ، وأمره به ، وهذا يكفيه دافعا للعمل.
وأما العلم بأن كل شيء بقدر ، فهذا يطمئن قلبه عند حدوث المصيبة، فلا يأسى، ولا يقول: لو أني فعلت كذا لكان كذا، وهذا معنى قوله تعالى: (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) الحديد/ 22، 23
 رابعا:
ما سألت عنه بشأن صاحبك، جوابه أن أجله مكتوب، معلوم لله تعالى، لا يتغير، لكن الأمور تكتب مع أسبابها، فقد يكون مكتوبا أنه يموت بسماع خبر من فلان، أو يموت بمرض، أو يموت بالقتل، أو بالحرق الخ، فيقع الأمر كما هو مكتوب.
وهنا نعود فنقول: لا جدوى في البحث عما هو مكتوب. فلا يكون بحثك في القدر، بل في الشرع، فتسأل: هل يجوز أن أخبره خبرا قد يؤدي إلى موته، أو إلى حصول ضرر له، أو ضرر لي؟
وهذا لا يمكن الجواب عنه إلا بمعرفة طبيعة الخبر، وتعلقه بهذا الشخص، فربما كان السؤال عن معصية يجب أن يحذّر منها، أو عن أمر لا يمكن السكوت عنه، فهب أن رجلا متزوجا من سنوات من امرأة يحبها غاية الحب، وإذا هي لا تحل له ، لأنها أخته من الرضاع أو خالته، فليس أمامنا إلا إخباره بذلك، لأن بقاءه معها يعنى الوقوع في الزنا .
إلا إن كان إخباره يغلب على الظن موته به، فلو أمكن تلافي المحرم دون إخباره في الحال، خوفا عليه، فلا بأس، كأن تسافر المرأة، أو غير ذلك من الوسائل.
والمقصود : أنه ينبغي عرض كل قضية ، مما ذكرت ، بعينها ، على أهل العلم لينظروا فيها، ويروا هل يجب الإخبار، أم يجوز التأجيل، أم لا يجب مطلقا.
نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد.
والله أعلم.







Comments

Popular posts from this blog

Percaya kepada qodho dan takdir

Mustolah Hadits